منتدى سكيكدة
مرحبا بكم في منتدانا ....



منتدى سكيكدة


 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 %10 من سكان سكيكدة مصابون بالسكري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس
Admin


عدد المساهمات : 510
تاريخ التسجيل : 05/02/2014
العمر : 41

مُساهمةموضوع: %10 من سكان سكيكدة مصابون بالسكري   الإثنين 9 يونيو 2014 - 14:51


ارتفع عدد المصابين بمرض السكري في ولاية سكيكدة، هذه السنة، إلى عشرة في المائة بالمقارنة مع العدد الاجمالي للإحصاء السكني الأخير، ومازال العدد مرشحا للارتفاع. وتشير إحصائيات مصالح مديرية الصحة للولاية أن عدد المرضى يتزايد يوميا كلما تقدم مريض للكشف الطبي، لأن المواطنين لا يعلمون بوجود المرض لديهم إلا من خلال إجراء الفحوص بعد الوصول إلى مرحلة معينة يصبح فيها المصاب غير قادر على التأقلم الصحي أوظهور أعراض جانبية تلزمه بالتوجه إلى الطبيب. وإذا كان من السهل الكشف عن الداء لدى السكان القاطنين في المدن أو المراكز الحضرية التي تتوفر على المستشفيات والعيادات الطبية العمومية والخاصة، فإن الأمر يصبح صعبا في القرى والبوادي والمناطق الجبلية المعزولة، إذ لا يستطيع المصاب إجراء كشف عادي عن أي مرض فما بالك بالتعرف على وجود السكري لديه. ويصل بعض المصابين في هده المناطق إلى الاطباء المتخصصين في المرض في حالة متقدمة وبعد فوات الأوان.. لإنقاذهم ليس فقط من السكري بل حتى من المضاعفات الجانبية التي يحدثها هذا الداء الفتاك. وأمام تنامي خطر السكري على حياة سكان الولاية، بدأت مديرية الصحة للولاية والجمعية الولائية للوقاية من السكري في حملات تحسيسية، تهدف في المقام الأول إلى التعريف بخطر السكري وبطرق الوقاية منه، وتضع برامج عملية ودعائية في محاولة منها لجذب السكان لإجراء كشوف وتحاليل طبية للتأكد من خلوهم من المرض. كما تقوم المديرية بالتنسيق مع الجمعية لتنظيم ملتقيات طبية وندوات صحية للتعرف على آخر المستجدات في مجال المعالجة من الداء، وربط صلات قوية بين وسائل الوقاية والعلاج والسكان في كل أطراف الولاية ذات التضاريس الجبلية الصعبة والمساحة الجغرافية الشاسعة والمعقدة. في هذا السياق، بادرت مديرية الصحة للولاية إلى إقامة ندوات علمية بالتنسيق مع الجمعية الجزائرية للأطباء العموميين، تقام كل سنة لتكوين الأطباء العامين من الناحية الطبية والعلمية وتأهيلهم طبيا واكلينيكيا لمعالجة مرض السكري لتوفير التأطير الطبي في الارياف وتقريب الهياكل الصحية المتخصصة، في غياب كم هائل من العيادات المتعددة الخدمات والهياكل الصحية الجوارية وكذلك النقص الفادح في عدد الأطباء المتخصصين في المرض بالقطاعين العام والخاص. فيما تعمل الولاية من جانبها على برمجة المشاريع المرتبطة بالصحة الجوارية وتوسيعها في الجهات النائبة والعمل على تجسيدها ميدانيا لتخفيف الضغط على المستشفيات.
وللعلم فإن ولاية سكيكدة قد سجلت تأخرا مشينا في الهياكل الصحية القاعدية في السنوات العشرة الماضية. في هذا الشأن تقوم جمعية زهرة لمرضى السكري، بتنظيم كل سنة ملتقى ولائي حول مرض السكري يشارك فيه الأطباء المتخصصون، وتوسع هذا العام ليشمل الأطباء العموميين العاملين في كل بلديات الولاية بالتنسيق مع مديرية الصحة للولاية لرفع درجة الأداء الجماعي لمحاربة المرض والحد من امتداده وأعراضه الفتاكة على المصابين في المقام الأول. وتقول رئيسة الجمعية الولائية، حمايدي الزهرة، إن العمل القاعدي الأول للجمعية يتركز على التوعية الصحية والتربية وكذلك على نشر الثقافة الصحية لدى المواطنين ولدى المصابين، وإقامة جلسات صحية دورية يتم فيها التعريف بما يجب أن يقوم به المريض من حصص رياضية يومية بسيطة، ومن الكشوف الدورية، وكذلك الوجبات الغذائية المحددة. وتقوم الجمعية بانتداب أطباء خواص متخصصين في المرض، ومنهم الدكتورة اسماعيل، صاحبة عيادة خاصة في حي الأمل، لإجراء الكشوف الطبية على المصابين المعوزين الذين لا يملكون موارد مالية تمكنهم من زيارة الطبيب ولو مرة في العام. كما عقدت اتفاقيات مع أصحاب العيادات الخاصة لتمكينهم من إجراء التحاليل الطبية مجانا، وتوزع عليهم أجهزة قياس نسبة السكري في الدم واجهزة قياس ضغط الدم، وتعمل على تمكين الفقراء من تكوين ملفات خاصة بالبلديات تسمح لهم بالحصول على الأدوية مجانا.
وتشير السيدة حمايدي إلى أن الجمعية تخصص سنويا منحا للأطفال المصابين بالمرض، وتنظم رحلات سياحية إلى الحمامات المعدنية والمناطق السياحية في شرق البلاد. وقد نظمت العام الماضي رحلة للأطفال المصابين إلى تونس، والغرض منها تعميق الوعي والثقافة الصحية لدى المصابين وتوجيههم نحو التقيد بنصائح وإرشادات الأطباء، خاصة تناول الأدوية في وقتها المحدد وملازمة المشي والرياضة يوميا، زيادة عن احترام نوعية الوجبات الغذائية اليومية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://skikdacity.forumalgerie.net
 
%10 من سكان سكيكدة مصابون بالسكري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سكيكدة  :: منتدى أخبار و جديد سكيكدة :: منتدى أخبار سكيكدة-
انتقل الى: